تفتتح اليوم الثلاثاء بشكلٍ رسمي فعاليات دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على أن تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، المعرض للجمهور صباح غدٍ الأربعاء في دورته الخمسين والتي تستمر حتى ٥ فبراير المقبل.

يُقام المعرض للمرة الأولى هذا العام بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس خلف مسجد المشير حسين طنطاوي، وذلك احتفالاً بمرور 50 عامًا منذ انطلاقته الأولى عام 1969م بمبادرة من إسلام شلبي، مستشار ومدير عام المؤسسة المصرية العامة للكتاب في ذلك الوقت، وبموافقة من وزير الثقافة حينها الأستاذ الدكتور ثروت عكاشة.

هذا وتحلُّ جامعة الدول العربية كضيف شرف هذه الدورة من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، كما اختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب المنظمة للمعرض، الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوي، شخصيتي المعرض لهذا العام.

جدير بالذكر أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قد أعلنت في وقت لاحقٍ أن الدورة الحالية تشهد مشاركة ٣٥ دولة، منها ١٠ دول أفريقية، و١٦ دولة آسيوية، و٧ دول من أوروبا و٢ من الأمريكيتين، وقالت إن عدد دور النشر المصرية بلغ ٥٧٩، منها ٦٢ دار نشر تشارك لأول مرة، و٥١٧ شاركت في الدورات السابقة، بالإضافة لـ١٧٠ دار نشر أجنبية، منها ٢٤ تشارك لأول مرة و١٤٦ سبقت لها المشاركة، بإجمالي ٧٢٣ جناحاً للعرض والبيع، فيما وصل عدد الناشرين إلى ١٢٧٤ شاملة ٥٢٥ توكيلاً، بما يقارب الـ٨٠٠ ألف عنوان.

كما خصصت وزارة الثقافة المصرية جناحًا للإصدارات المخفضة التي يبدأ سعرها من جنيه واحد إلى 5 جنيهات، وآخر للناشرين المصريين يبدأ سعر الكتاب به من جنيه واحد حتى 10 جنيهات حتى يكون الكتاب في متناول الجميع.

جدير بالذكر أنه وعلى هامش المعرض تُقام العديد من الفعاليات والندوات وحفلات توقيع الكتب التي ستكون على النحو التالي: عدد الفعاليات الثقافية 419 فعالية، عدد الفعاليات الفنية 144 فعالية، عدد الفعاليات الخاصة بالطفل 234 فعالية، عدد ورش الكتابة والمسرح والفن التشكيلي ۸ ورش، عدد حفلات التوقيع 600 حفلة.

كما سيصل عدد الضيوف العرب والأجانب إلى نحو 170 ضيفًا، وعدد الشعراء المشاركين في قاعة الشعر أكثر من 300 شاعرًا، وعدد المشاركين في الفعاليات الثقافية 2500 كاتبًا وناقدًا ومبدعًا وفنانًا.

حراء ودار الانبعاث مشاركة متميزة

تشارك دار الانبعاث (دار النيل سابقًا) كعادتها كل عام في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في إطار حرصها على نشر الثقافة والوعي الوسطي المعتدل القائم على الحوار والتعايش السلمي المشترك بين الأديان والشعوب والأطياف المختلفة، وبناء الإنسان فكريًّا وثقافيًّا وعلميًّا وروحيًّا؛ وذلك من خلال عرضها لكل جديد من كتب الأستاذ فتح الله كولن، وما كُتب عنه.

كما تشارك مجلة حراء احتفال المعرض هذا العام بيوبيله الذهبي بجناحٍ متميز، وندوة علمية بعنوان “بناء الإنسان وأثره في السلم المجتمعي”، والتي يحضرها كبار القامات العلمية والفكرية في مصر وخارجها، وذلك في يوم السبت 2/ 2/ 2019، بقاعة حفل توقيع الكتب بصالة (1) الدور الثاني، من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 2 ظهرًا.

الجدير بالذكر أن موقع دار الانبعاث بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام صالة (4) جناح دار الانبعاث(A47)، بجوار جناح الأزهر الشريف.

حراء مشاركة متميزة

الأزهر للعام الثالث إطلالة جديدة

يُشارِك الأزهر الشريف -للعام الثالث على التوالي -بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب، يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلاً عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

كما يحتفي جناح الأزهر الشريف هذا العام بفضيلة الإمام الأكبر أ.د/ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، بعد اختياره “شخصية الجناح”.

ويتميز جناح الأزهر هذا العام بإطلالة جديدة، تشمل فعاليات ثقافيّةً، وعروضًا مسرحية، وأمسيات شِعريّةً، بالإضافة لوِرَشِ عملٍ في مجالات: تعليم الرسم، والرسم الكاريكاتيري، والخط العربي والزخرفي، والأعمال اليدوية، ووِرَش رسم بورتريه.

يقوم الجناح كذلك بتنظيم العديد من الندوات، بمشاركة نخبة من علماء الأزهر والمثقفين والإعلاميين؛ تتناول أهم القضايا التي تشغل الشبابَ وتهمّ الوطنَ والمواطن.

جناح الأزهر وإطلالة جديدة

About The Author

تخرج من جامعة الأزهر كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، حصل على دبلوم الأديان المقارنة، وماجستير فلسفة الأديان المقارنة عن أطروحة: "التجديد في الفكر الديني المعاصر في تركيا فتح الله كولن نموذجا"، ودكتوراه فلسفة ودراسات بحوث الديانات من جامعة الزقازيق بتقدير مرتبة الشرف الأولى، عن أطروحة: "حوار الدين والعلمانية في تركيا حزب العدالة والتنمية نموذجا"، عمل مدرسًا للعلوم الشرعية بالأزهر الشريف، وأستاذا للدراسات الإسلامية واللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة بدر الإسلامية بجمهورية ألبانيا، وجامعة فاتح بجمهورية تركيا، ومستشارًا أكاديميا لمشروع نسمات للدراسات الاجتماعية والحضارية.

Related Posts