الخدمة متمسكة بالتزامها، أعني من وجهة نظري أن الالتزام هو الكلمة المفتاحية هنا، التزامها تجاه الله تعالى، التزامها تجاه الأفراد، التزامها بالسلام، التزامها بالتفاهم، التزامها بفعل الخير هنا على الأرض، وبسبب هذا الالتزام حاز رجال الخدمة على احترامي وتقديري.

فتح الله كولن واحد من القادة المرموقين في عالمنا اليوم، وطريقته هادئة، وهذا يفتح الطريق ليكون لدينا قادة هادئون، وهو بالطبع لا يقوم بهذا عن طريق مراسيم العزل والترهيب، إنه يفعل ذلك بما أسميه! بـ”المثال” وإلهام الآخرين، ويمكنني أن أطلق عليه “قائدٌ ملهم”، وأعتقد أنه رجل لكل المواسم ولكل الناس.

لقد قرأت أحد كتبه،أول كتاب ولا زلت أقرأ فيه منذ ثلاث سنوات، والكتاب بالتأكيد به رسالة، هذه الرسالة تتشابه مع ما طرحه واحد من الشخصيات التاريخية المفضلة عندي. ففي الكتاب بعض النقاط التي تجعلك تذكر الرومي، وهو واحدٌ من أعظم الشخصيات التاريخية والفلسفية.

الإسهام الحقيقي للخدمة ولفتح الله كولن هو إلهام البشر فعل الخير، وإلهام الأفراد أن يكونوا أفضل، وتقديم رسالة تضامن مع كل البشر في العالم  بغض النظر عن اختلاف العقيدة واختلاف الوطن. إنها حركة تشمل الجميع، وقائدها ملهم، وما الذي يمكن أن تريده؟

هناك كثير من الأمور الجديرة بالملاحظة، يمكن أن أقول إنجازات، أو خصائص ملفتة للنظر، أحد هذه الأمور الكرامة الإنسانية، والتي تتشابه مع حركات حقوق الإنسان لدينا. إنها فكرة أننا جميعًا مخلوقات لله تعالى، لذا يتوجب علينا الاحترام، احترام الجميع، وأعتقد أن هناك بعض التشابه مع حركات حقوق الإنسان عبر العالم الإسلامي هناك مكان للخدمة أيضًا، من خلال ترسيخ مبدأ التفاهم والاحترام لكل الناس، وخاصة احترام الكرامة الإنسانية.

أنشطة الحوار التي تقوم بها. الخدمة من أهم ما يميزها، حيث أنها تقوم بجمع الناس معًا ليناقشوا ما يتشابهون فيه مع بعضهم، وكذلك ما يختلفون فيه، وعندما تلحتق أو تُحضر أحد مجالس حوار الأديان تخرج منه وأنت إنسان أفضل، تتغير للأفضل، فقط من خلال الاستماع، والاحترام المتبادل مع الآخرين

 

 

 

 

جوسيه فرديناند: