يواصل موقع نسمات للدراسات الاجتماعية والحضارية تقديم شهادات أكاديميين من جنسيات مختلفة حول رؤيتهم للأستاذ فتح الله كولن ولحركة الخدمة، وذلك من خلال الدرسات الأكاديمية حول حركة الخدمة، أو من خلال المتابعات الميدانية لمؤسسات حركة الخدمة، وما تنجزه من مشاريع إنسانية حضارية، وكذلك من خلال اللقاءات الحوارية والتفاعلات مع أبناء الخدمة ومحبيها وما ينطبع في النفوس عن السلوكيات والمثل العليا التي يتخلق بها المؤمنون بفكر الأستاذ فتح الله كولن. وفي الفيديو أعلاه نقدم شهادة الأستاذ أحمد رحاب، والتي جاء فيها:

“أتعرف!؟ لقد رأيت العديد من الجماعات الإسلامية المتطرفة، مثل: داعش، القاعدة، الشباب، ومثلهم الكثير. “حركة الخدمة ليست جماعة متطرفة”، ومن خلال تعاملاتي مع أفراد حركة الخدمة، هم ليس من الممكن أن يكونوا كذلك.

فهم مجموعة من الناس الذين لاحظت أنهم يحملون قيم الإسلام المثالية، الطيبة، والكرم، والحب، وخدمة الغير، والإيثار.

هم ذوو عقيدة سليمة للغاية، يتبعون فكر أهل السنة على أتم وجه، يقرأون القرآن، يصلون الصلوات الخمس، يصومون. هم أناس روحانيون جدًّا، هم لا يجبرون غيرهم أيضًا على أن يكونوا مثلهم؛ فليست هذه هي غايتهم، بل غايتهم هي خدمة الإنسانية، المسلمين وغير المسلمين على السواء، لهذا فهم ليسوا متطرفين على الإطلاق.

وإذا سألتني من هم؟

فهم في رأيي التجسيد الأمثل للإسلام الصحيح، إسلام المحبة والتفاني، ولم أرَ منهم أي شيئًا يثبت عكس ذلك