منذ اللحظات الأولى لعملية الانقلاب المزعوم عام 2016م اتَّهم أردوغان الأستاذ فتح الله كولن وجماعته بالوقوف وراء الانقلاب، واعتبر أردوغان في أحد تصريحاته الانقلاب المزعوم هدية من الله، سارع أردوغان باستغلالها من أجل التنكيل بحركة الخدمة عبر اتهامها بأنها مَن تقف وراء هذا الانقلاب، فباسم المحافظة على الديمقراطية في وجه من تسميهم بالانقلابيين، واستغلالاً لحالة التعاطف الدولي معها بسبب هذا الانقلاب، اتخذت سلسلة من الإجراءات التعسفية، التي طالت عددًا كبيرًا من المواطنين في كافة المؤسسات والقطاعات.

لكن سرعان ما تكشفت الأمور، وظهرت تقارير استخباراتية عديدة تبرئ ساحة الخدمة من هذه الاتهامات، ولم تستطع الحكومة التركية حتى الآن أن تقدم أية أدلة معقولة لأي دولة تحترم القانون تدين بموجبها حركة الخدمة وبالتالي تسلمها أفرادها المتواجدين على أراضيها.

وانطلاقًا من هذه الدوافع السياسية، لم تكتف السلطة الحاكمة في تركيا بالإجراءات التعسفية التي تمارسها ضد منسوبي حركة الخدمة أو من تشتبه في انتمائهم لها في الداخل بل سعت إلى استخدام كافة الإجراءات القانونية وغير القانونية في الخارج لمطاردة متطوعي حركة الخدمة من مدرسين وإداريين، عبر وصمهم بأنهم إرهابيون، يجب أن يُسَلَّموا إليها، ليعامَلوا معاملة المجرمين والمتورطين في قضايا عنف وتطرف وإرهاب.

تركيا تروج لوقف معارف

لم تتوقف الحكومة التركية عند هذا الحد، بل قامت بإنشاء مؤسسة أطلقت عليها اسم “المعارف” للتربية والتعليم لتقديم خدمات التعليم والتدريب في الداخل والخارج من خلال فتح المدارس والمؤسسات التعليمية وتقديم المنح الدراسية، بحيث تكون وفق ما ورد في المرسوم الرئاسي “الممثل الرئيسي لتركيا كدولة في الخارج في مجال التعليم”، وأن “تكون وسيلة وأداه قوية تتصدى لمدارس كولن”.

وقال أردوغان في لقاء مع إدارة المؤسسة “ستنتشرون في 193 دولة، مع إعطاء الأولوية للدول التي فيها مدارس لكولن، ولا تسمحوا بإطلاق مصطلح (المدارس التركية) على مدارس كولن”.

أردوغان يضغط على الحكومة الباكستانية

كانت حركة الخدمة قد أسست من خلال مؤسسة (PakTurk ICEF) التعليمية-منظمة تركية دولية غير حكومية-أول مدرسة في عام 1995 ونمت شبكة مؤسسة PakTurk التعليمية لتشمل ثمانية وعشرين (28) مدرسة.

كان يعمل بالمدارس حوالي 1500 معلم مدرَّب، وقبل 15 نوفمبر 2016 كان عدد المعلمين الأتراك 120 معلمًا. بينما بلغ عدد الطلاب المسجلين حوالي 11.000 طالب في مرحلة ما قبل المدرسة إلى المستوى A.

وعلى الرغم من الخدمات الجليلة التي كانت تقدمها تلك المدارس المشهود لها بالكفاءة من قِبل روادها، إذ تحرص على بناء الشخصية والانضباط الأخلاقي، وتسهم في تطوير التعليم مما يُسهم في ارتفاع مستوى الخريجين الباكستانيين؛ استجابت الحكومة الباكستانية للضغوط التي يمارسها أردوغان وحكومته لإغلاق تلك المدارس.

ففي 23 يوليو 2016 صرح سفير تركيا بباكستان قائلاً: “لقد تواصلنا مع كل الدول الصديقة وطلبنا منهم منع فعاليات حركة الخدمة” هذا التواصل تم تعزيزه خلال الزيارة التي استمرت يومين إلى باكستان من قبل وزير الشؤون الخارجية التركية في الفترة من 1-2 أغسطس.

وفي استجابة سريعة لتلك الزيارة نقل عن مسؤول باكستاني في هذا الوقت قوله “على الرغم من أننا لم نتلق طلبًا رسميًا من أنقرة (فيما يتعلق بالمؤسسات التعليمية التي تديرها مؤسسة باك ترك) فإن العلاقات العميقة مع تركيا تتطلب منا ألا ننتظر الشكليات حتى نزيل مخاوف أنقرة، وهذه الأولوية يجب تحقيقها بأي ثمن”.

بعد بضعة أيام (بداية أغسطس 2016) طالبت الحكومة التركية رسميًا نقل ملكية مدارس وكليات “باك ترك” الدولية من المالكين الحاليين (حركة الخدمة) إلى مؤسسة معارف وهي شركة رسمية تابعة للحكومة التركية تديرها منظومة تتبنى مفهوما متشددًا، وتتبنى في برنامجها التعليمي أفكار الإسلام السياسي المؤدلج.

قامت وزارة الداخلية الباكستانية بإلغاء تأشيرات المدرسين الأتراك وعوائلهم في نوفمبر 2016م قبل أحد زيارات أردوغان لباكستان بيومين، وطلبت من المدرسين الأتراك وعوائلهم (حوالي 450 فردًا) أن يغادروا باكستان خلال ثلاثة أيام. تدخلت الأمم المتحدة وقبلت المدرسين كلاجئين عندها. وظل البعض مقيمًا في باكستان لأسباب اضطرارية مثل انتهاء مدة جواز السفر.

في هذه الأثناء اتخذت إدارة المدارس قرارًا بانسحاب الأتراك من كافة المناصب الإدارية في المدارس وتركها للباكستانيين وظل الأتراك يعملون كمدرسين فقط، وتم تشكيل مجالس إدارة من الباكستانيين فقط، وبالتالي أصبحت المدارس باكستانية.

معارف تستلم المدارس

بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان لتركيا، يومي 3 و4 يناير الجاري، تلبية لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان، وضمن جهودها لمحاولة السيطرة على مدارس الأستاذ كولن في العالم، أعلن وقف المعارف التركي أنه تسلم إدارة مدارس باك ترك التابعة لحركة الخدمة في باكستان، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

مناشدة القضاء الباكستاني

إننا نؤكد على أن أنشطة حركة الخدمة التي تعتبرها الحكومة التركية -لأسباب سياسية-غير قانونية، رغم أنها لم ترتكب أي شيء يتعلق بمخالفة القوانين المحلية والدولية؛ فالخدمة لا تقوم بشيء غير الأنشطة الخيرية المشروعة تمامًا، مثل الجهود التعليمية، والعمل الخيري، وأنشطة المجتمع المدني، وكلها من الحقوق الإنسانية العامة، ولكن الحكومة التركية تصف من يقوم بهذه الأعمال الخدمية المشروعة بأنه عضو في منظمة إرهابية. ولا شك أنه عندما يستعيد القضاء التركي استقلاله وحياديته فسيقضي حتمًا بكيدية الاتهامات الموجهة لهؤلاء الأفراد، لأن دوافعها سياسية وليس لها أي سند قانوني.

كما أن الأستاذ كولن قد تحدث طوال حياته عن السلم الاجتماعي، وأهمية التعليم، والتعدد، والتسامح والحوار. وهذه القيم والآراء تحض على الالتزام بالقانون. فربط الأستاذ كولن بالإرهاب انطلاقًا من بعض الاتهامات ذات الدوافع السياسية لا يمكن أن يتوافق مع العدالة والحقوق والقوانين والمعايير العالمية.

ولذلك فإننا نحث الحكومة والمحكمة العليا في باكستان على إعادة النظر في حكمها فيما يتعلق بمدارس Pak Turk، التي خدمت الشعب الباكستاني لعقود ليس فقط من خلال توفير فرص تعليمية ممتازة ولكن أيضًا من خلال تقديم منهج بديلة للمساهمة في السلام والأمن في سياق مكافحة الإرهاب والتطرف في باكستان وفي جميع أنحاء العالم.

 

 

 

 

 

 

About The Author

- عميد معهد الدراسات والبحوث الآسيوية – جامعة الزقازيق سابقا. - وكيل معهد الدراسات الآسيوية بالزقازيق لشئون البيئة وخدمة المجتمع سابقا. - رئيس قسم الديانات بمعهد الدراسات والبحوث الآسيوية جامعة الزقازيق. - مؤسس ومدير مركز الدراسات الإسرائيلية بجامعة الزقازيق . - نائب مقرر المجلس القومي للمرأة فرع الشرقية. - عضو اتحاد المؤرخين العرب (مصر). - عضو الجمعية التاريخية (مصر). - رئيس وحدة تطوير المشروعات – جامعة الزقازيق. - عضو المنتدى الإبراهيمي للحوار بألمانيا. - المسؤول الأكاديمي عن برنامج التثقيف الإسلامي الخاص بجامعة مونستر الألمانية. - عضو اللجنة العلمية بالمجلس الأعلى الصوفي ونقابة الأشراف. - عضو اللجنة العلمية بنقابة الأشراف. - عضو اللجنة العلمية للمجلس الأعلى لمشيخة الطرق الصوفية. - عضو الاتحاد الدولي لشؤون المصريين بالخارج - عضو جمعية الحضارة والفنون الإسلامية بالقاهرة. - ممثل أسر ذوى الاحتياجات الخاصة بالأولمبياد الخاص المصرى . حصلت على الجوائز التالية: - جائزة جامعة الزقازيق العلمية لأفضل رسالة دكتوراة فى مجال الآداب والعلوم والدراسات الإنسانية لعام 2001 – 2002م.لأهميتها الوطنية والقومية . وعنوانها "العلاقات التركية اليهودية وأثرها على البلاد العربية (منذ قيام دعوة يهود الدونمة 1648م إلىنهاية القرن العشرين) - جائزة جامعة الزقازيق التشجيعية فى مجال الآداب والعلوم والدراسات الإنسانية 2006/2007. - حاصلة على مجموعة من الدروع وشهادات التقدير في مجال التعاون مع المؤسسات العلمية في مصر وخارجها .

Related Posts